“حوجن” قصة جني يغرم بأنسية .. تقلق العائلات السعودية

December 12, 2013 at 9:52

"حوجن" قصة جني يغرم بأنسية تقلق العائلات السعودية

إيلاف

أثارت قصة “حوجن” الخيالية، عن جني يشكف نفسه لأنسية اغرم بها، حفيظة السعوديين، فصادرتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما منعتها السلطات في الكويت وقطر، بتهمة الترويج للشعوذة بين الفتيات.

عندما صدر كتاب “حوجن”، لم يعلم ياسر بهجت وابراهيم عباس أنه سيلقى ضجة هائلة، ليس لمضمونه وحسب، بل لأنه سيصبح مادة اتهام بتعليم السحر والشعوذة للفتيات الخليجيات! فالاثنين الماضي، علم الكاتبان السعوديان أن كتابهما الخيالي العلمي الذي تصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في السعودية قد منع من البيع في الكويت وقطر.

ليس صدمة

ما حدث لم يشكل صدمة لبهجت وعباس، فهذا المنع كان متوقعًا، لا سيما بعد أن انتزعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكتاب عن الرفوف في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) لإجراء فحص شامل حول المخاوف بشأن محتوى غير لائق.

وكتاب “حوجن” قصة خيالية، لا تتعلق بالمواضيع الدينية التي أدت الى انتشار الشائعات بأنها تنشر الشعوذة وعبادة الشيطان بين صفوف الفتيات. و”حوجن” هو اسم البطل، وهو جني يسكن مع والدته في بيت مهجور بأطراف جدة، ويقع في حب فتاة الأنسية سوسن التي لا تستطيع أن تراه، فيقرر كشف نفسه لها.

موضوع القصة الشيق جعلها تنتشر بشكل غير مسبوق بين شريحة المراهقين، ما أثار مخاوف الأهل من أنها قد تقودهم إلى عوالم السحر والشعوذة.

يتخيلون

ردًا على هذه الاتهامات، قال بهجت لصحيفة فورين بوليسي الأميركية إنه يكاد لا يوجد أي خيال علمي في منطقة الخليج، فهذه الفئة من الكتابات ليست موجودة بكثرة.

وبعد الشعبية الهائلة التي حققها “حوجن”، شدد بهجت على أن هذه الندرة لا يمكن أن تعزى إلى قلة الطلب، بل هي نتيجة للقيود التي يفرضها المجتمع الإسلامي المحافظ. وأضاف: “خلال العقدين الماضيين في المنطقة، تم إيقاف منهجية الخيال لأسباب دينية، وبدلًا من المضي قدمًا ومحاولة الناس فهم الدين من تلقاء أنفسهم، اعتمدوا على العلماء والفقهاء ليقولوا لهم ما يفهمون”.

القضاء على ملكة الخيار وآثاره على التقدم والابتكار دفع عباس وبهجت لتأسيس مجموعة مخصصة لنشر الخيال العلمي تحت اسم “يتخيلون”.

واعتبر بهجت أن معظم الناس يقولون ان كتاب حوجن خيالي لأنه يتحدث عن الجن، “لكننا نعتقد أن الإسلام دين علمي، لذلك نحن نحاول تفسير ادعاء وجود مثل هذه الكائنات من خلال التفسير والتكهن العلمي، ولذلك نعتبر أن الكتاب يقع في فئة الخيال العلمي”.

الادعاءات شهره

دفع التشويق بالكثير من السعوديين إلى قراءة الرواية، فحقق مبيعات كبيرة بلغت نحو 25 ألف نسخة حتى الآن. ويعتبر بهجت أن الشعبية التي حظي بها الكتاب تعود في جزء منها إلى الادعاءات التي قدمت إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وفقاً لبهجت، فإن الآباء والمربين شعروا بالقلق عندما رأوا إقبال الشباب على الكتاب، وهو أمر غير معتاد في السعودية. كما كان هناك أيضًا شائعات عن أن “حوجن” شجع استخدام لوحة “ويغا” لتحضير الجن بين أوساط الفتيات.

عندما قدمت هذه الشكاوى، أمرت اللجنة المكتبات بوقف بيع الكتاب حتى يتم إجراء فحص دقيق له. وعلى الرغم من أن بهجت كان سعيدًا لإبلاغ فورين بوليسي يوم الجمعة أن اللجنة سمحت بعودة مبيعات الكتاب في السعودية، إلا أنه لم يملك الكثير من الوقت للاحتفال، بعد أن سمع بوقف المكتبات الكويتية والقطرية بيع الكتاب.

وفي حين أنه من المرجح ان يكون سبب المنع في الكويت وقطر شبيه بالشائعات التي انتشرت في السعودية، يقول بهجت إنه مصر على المضي في مهمته لتقوية هذا النوع من الكتب.

ويقول: “الخيال العلمي يتحدى دائمًا الفكر السائد حول المواضيع، وفي المجتمعات المحافظة مثل السعودية، سوف تكون هذه الكتب مثار جدل دائم، لكن على الأقل ستحظى بشعبية كبيرة”!

لا توجد تعليقات

لا توجد تعليقات

اكتب تعليقك

الاسم :

عنوان التعليق :

نص التعليق :